روحانيات الشيخ ابو يوسف 00201207436415 ** 00201272560210

مــرحبا زائرنا العزيز إدارة المنتدي ترحب بكم ونرجوا قضاء وقت مفيد معنا انشاء الله دائما ونرجوا التسجيل بمنتدانا للاستفادة منه واعلم ان رايك في المشاركات دفعة لنا للامام دائما
ملتقي الروحانية الجديدة د


ابو يوسف الروحاني المدير العام للمنتدي
00201207436415



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

روحانيات الشيخ ابو يوسف 00201207436415 ** 00201272560210

مــرحبا زائرنا العزيز إدارة المنتدي ترحب بكم ونرجوا قضاء وقت مفيد معنا انشاء الله دائما ونرجوا التسجيل بمنتدانا للاستفادة منه واعلم ان رايك في المشاركات دفعة لنا للامام دائما
ملتقي الروحانية الجديدة د


ابو يوسف الروحاني المدير العام للمنتدي
00201207436415

روحانيات الشيخ ابو يوسف 00201207436415 ** 00201272560210

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
روحانيات الشيخ ابو يوسف 00201207436415 ** 00201272560210

كشف مجاني - تفسير احلام - علوم روحانية - علاجات جميع انواع السحر بانواعه - بيع خواتم روحانية

نرحب بكم معنا دائما في منتداكم ملتقي الروحانية الجديدة ونرجوا مشاركتكم ونحن علي استعداد للرد علي كل استفسارتكم الخاصة عن طريق المنتدي او الاتصال بنا علي الرقم التالي 00201211751935 ** 00201272560210ابو يوسف المعالج الروحاني شكرا لكم ونرجوا الاستفادة القصوي معنا باذن الله

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 213 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 23, 2024 10:56 am

المواضيع الأخيرة

» برنامج يحسب الطبع والرصد والوفق
في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) Emptyالسبت يناير 31, 2015 11:12 pm من طرف ابو يوسف الروحاني

» كتاب علم الهيئة لابن سينا
في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) Emptyالسبت يناير 31, 2015 7:08 pm من طرف ابو يوسف الروحاني

» برنامج الوفق الثلاثي الجديد
في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 5:23 pm من طرف علاءالخزرجي11

»  برنامج الهاوي الفلكي
في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 5:09 pm من طرف علاءالخزرجي11

» كتـــاب الأوفــــــاق للغزالي
في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 4:03 pm من طرف علاءالخزرجي11

» الجفر الجامع
في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 4:00 pm من طرف علاءالخزرجي11

» حمل الكتاب الفلكي الانواء ومنازل القمر
في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 3:57 pm من طرف علاءالخزرجي11

» كشف منامى عن الدفينة والخبيئه
في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 3:44 pm من طرف علاءالخزرجي11

» ارسال للمحبه والتهييج
في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 2:42 pm من طرف ابو يوسف الروحاني

أفضل 10 فاتحي مواضيع

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 668 مساهمة في هذا المنتدى في 651 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 15 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Fairouz فمرحباً به.


    في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )

    ابو يوسف الروحاني
    ابو يوسف الروحاني
    المدير العام
    المدير العام


    بلد الاقامة : مصر الاسماعيلية
    ذكر الجدي عدد المساهمات : 655
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 20/01/1971
    تاريخ التسجيل : 01/10/2013
    العمر : 53
    الموقع : جمهورية مصر العربية
    العمل/الترفيه : معالج روحاني

    في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) Empty في ظلال آية - ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )

    مُساهمة من طرف ابو يوسف الروحاني الإثنين أكتوبر 07, 2013 11:58 am

    في سورة الكهف الآية [29]: ﴿وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا29﴾.

    يظن كثير من الناس ومنهم من يُعنى بتلاوة القرآن وتفسيره أن الله تعالى يُخيّر في الآية بين الإيمان والكفر، ومن الأساتذة من يعتبر الآية دليل الحرية في الفكر والتفكير وإبداء الرأي مما يدل على عظمة المنهج في القرآن الكريم، وهو يخيّر بين الحق والباطل والإيمان والكفر دون إكراه أو قهر أو قسر. والحقيقة أن الآية لا تُخيّر كما ظنّوا أو زعموا لما يأتي: 

    أ- لأن التخيير يُستخدم له حرف «أو» لا حرف «الواو»، وفي الآية حرف «الواو» لا حرف «أو»؛ فلا تخيير في الآية إذاً كما هو واضح بيّن.

    ب- لأن التخيير يكون بين شيئين حَسَنَين كلاهما خير وبر وصلاح وإصلاح، ولا سيّما حين يكون المُخيِّرُ رحيماً كريماً لطيفاً خبيراً. فالطبيب يخيّرك بين دوائين أحياناً؛ فإن لم تجد الأول استعملت الثاني، وكلا الدوائين ناجع مفيد، وسبيل للشفاء من الداء، بإذن الله الذي يفعل ما يشاء، ولا يُعقَل ولا يُقبَل أن يخيّر المريض بين دواء ناجع فاعل وآخر سُمٍّ قاتل. والآية نزلت في كفارٍ متكبّرين من قريش رفضوا أن يجلسوا مع الفقراء المؤمنين في مكة المكرمة، وطلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يخصَّهم بمجلسٍ لا يحضره غيرهم ليحاوروه، فنزل قوله تعالى: ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا28﴾ [الكهف: 28] ﴿وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ﴾ إلى قوله ﴿مُرْتَفَقًا﴾ لينحسِم الموقف ويبين حكم الله في المساواة والعدل والإنصاف، وأن الله تعالى يحب ويؤثر أهل الإيمان والحق ولو كانوا فقراء.

    ويكره ويمقت ويتوعد أهل الكفر والباطل ولو كانوا أغنياء؛ لأن الغنى غنى النفس بما تحمل من عقيدة التوحيد السليمة مع العزة والكرامة، لا غنى المال في ساحة الشرك واتباع الهوى، وأن الرُّشْدَ قد تبيَّن فعلى الخَلْق اتباعه وأن الغيَّ هلاك ودمار فعلى الناس اجتنابه، فمن شاء الرشد والحق فليؤمن كما أمر الله وليستقم، واللام في «فليؤمن» هي لام الأمر، والله يأمر بالإيمان والعدل والإحسان، ومن رفض الإيمان والحق والرشد «فلْيكفر» واللام هنا –وإن كانت جازمةً وهي لام الأمر- فالأمرُ هنا قد خرج عن معناه الأصلي إلى التهديد والوعيد والإنذار كما يقرّر علم البلاغة. لأن الله لا يأمر بالكفر والباطل والطغيان، بل ينهى عن ذلك وعن كل فحشاء أو منكر، ويتوعّد من يفعل ذلك بعذاب أليم، وندم مقيم في الدنيا والآخرة.

    ودليل أنَّ المراد من قوله تعالى: ﴿وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ﴾ التهديد والوعيد والإنذار، لا التخيير أو الاختيار هو: ذكر العذاب الذي هدَّد الله به من كفر في الآية [29] من الكهف: ﴿إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا﴾ فمن آمن نجا وفاز وظَفِر، ومن كفر فقد هلك وخاب وخَسِر.

    ويؤيّد هذا قوله تعالى في سورة الإنسان الآية [3]: ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا3﴾ أي بينا للإنسان طريق الحق وطريق الباطل، وعرفناه سبيل الإيمان وسبل الشيطان والطغيان والكفران، فإما أن يؤمن فيهتدي ويكون «شاكراً»، وإما أن يكفر ويضل فيكون «كفوراً» وجاءت بصيغة المبالغة لأنها الأكثر، وجاءت مع الشكر بدون صيغة المبالغة لأنها الأقل. حيث قل من يشكر وكثر من يكفر، فإن آمن وشكر نجا وفاز، وإلا هلك فندم وخاب وخسر فجاء بعد ذلك العقاب لمن كفر، فقال تعالى في السورة نفسها الآية [4]: ﴿إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَا وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا4﴾ فتدبّر.

    * * *

    * المصدر:

    - الجديد في فقه لغة القرآن الكريم: الشيخ هشام الحمصي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 2:23 am