روحانيات الشيخ ابو يوسف 00201207436415 ** 00201272560210

مــرحبا زائرنا العزيز إدارة المنتدي ترحب بكم ونرجوا قضاء وقت مفيد معنا انشاء الله دائما ونرجوا التسجيل بمنتدانا للاستفادة منه واعلم ان رايك في المشاركات دفعة لنا للامام دائما
ملتقي الروحانية الجديدة د


ابو يوسف الروحاني المدير العام للمنتدي
00201207436415



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

روحانيات الشيخ ابو يوسف 00201207436415 ** 00201272560210

مــرحبا زائرنا العزيز إدارة المنتدي ترحب بكم ونرجوا قضاء وقت مفيد معنا انشاء الله دائما ونرجوا التسجيل بمنتدانا للاستفادة منه واعلم ان رايك في المشاركات دفعة لنا للامام دائما
ملتقي الروحانية الجديدة د


ابو يوسف الروحاني المدير العام للمنتدي
00201207436415

روحانيات الشيخ ابو يوسف 00201207436415 ** 00201272560210

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
روحانيات الشيخ ابو يوسف 00201207436415 ** 00201272560210

كشف مجاني - تفسير احلام - علوم روحانية - علاجات جميع انواع السحر بانواعه - بيع خواتم روحانية

نرحب بكم معنا دائما في منتداكم ملتقي الروحانية الجديدة ونرجوا مشاركتكم ونحن علي استعداد للرد علي كل استفسارتكم الخاصة عن طريق المنتدي او الاتصال بنا علي الرقم التالي 00201211751935 ** 00201272560210ابو يوسف المعالج الروحاني شكرا لكم ونرجوا الاستفادة القصوي معنا باذن الله

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الجمعة أغسطس 01, 2014 7:20 pm

المواضيع الأخيرة

» برنامج يحسب الطبع والرصد والوفق
قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) Emptyالسبت يناير 31, 2015 11:12 pm من طرف ابو يوسف الروحاني

» كتاب علم الهيئة لابن سينا
قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) Emptyالسبت يناير 31, 2015 7:08 pm من طرف ابو يوسف الروحاني

» برنامج الوفق الثلاثي الجديد
قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 5:23 pm من طرف علاءالخزرجي11

»  برنامج الهاوي الفلكي
قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 5:09 pm من طرف علاءالخزرجي11

» كتـــاب الأوفــــــاق للغزالي
قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 4:03 pm من طرف علاءالخزرجي11

» الجفر الجامع
قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 4:00 pm من طرف علاءالخزرجي11

» حمل الكتاب الفلكي الانواء ومنازل القمر
قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 3:57 pm من طرف علاءالخزرجي11

» كشف منامى عن الدفينة والخبيئه
قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 3:44 pm من طرف علاءالخزرجي11

» ارسال للمحبه والتهييج
قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2014 2:42 pm من طرف ابو يوسف الروحاني

أفضل 10 فاتحي مواضيع

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 668 مساهمة في هذا المنتدى في 651 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 15 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Fairouz فمرحباً به.


    قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ )

    ابو يوسف الروحاني
    ابو يوسف الروحاني
    المدير العام
    المدير العام


    بلد الاقامة : مصر الاسماعيلية
    ذكر الجدي عدد المساهمات : 655
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 20/01/1971
    تاريخ التسجيل : 01/10/2013
    العمر : 53
    الموقع : جمهورية مصر العربية
    العمل/الترفيه : معالج روحاني

    قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) Empty قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ )

    مُساهمة من طرف ابو يوسف الروحاني الخميس أكتوبر 03, 2013 12:19 pm

    قوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) فهل يعني أن ألإنسان مُخيّر في اختيار الدِّين ؟ 


    عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض


    السؤال :

    قال الله تبارك وتعالى : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيّ ) 
    هذه الآية تدل على أن اختيار الدين من الأديان السماوية من جانب العباد 
    يكون اختياريا وليس جبريا .
    فلماذا خلق الله عز وجل الجنة والنار ؟
    لان هذا الخلق يجبرون الناس أن يتخذوا دينا
    وهذا يدل على أن اختيار الدين كان جبريا حتى لا يدخل النار 
    جزاكم الله خيرا وأحسن جزاء
    في الدنيا والآخرة

    الجواب :

    أولاً : اختيار دِين سماوي ليس على إطلاقه أنه اختياري ، بل اختيار دِين الإسلام 
    فحسب ، إذ لا يُقبَل من أحد دِين غير دِين الإسلام بعد بعثة النبي 
    محمد صلى الله عليه وسلم .

    ومن الأدلة على ذلك :
    قوله تعالى : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)
    وقوله صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد 
    من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان 
    من أصحاب النار . رواه مسلم .
    ولأن دِين الإسلام ناسخ لما قَبْله من الأديان ، لأنه خاتمة الأديان .
    قال تعالى : (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ) .

    ثانياً : قوله تعالى : (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) ليس معناه أنه لا يُجبر أحد ولا يُكرَه 
    على دِين الإسلام ،،
    لأمور ، منها :

    الأول : قوله تعالى في بقية هذه الآية : 
    (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ
    بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) .
    وهذا يُفيد أن الإيمان هو الملجأ وهو الْمُنقِذ .
    وهو كقوله تعالى : (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) 
    فليس هذا على سبيل التخيير ، فإن الله قال في تتمة الآية : 
    (إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ 
    يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
    إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً) فهذا بيان لسبيل الفريقين ، ولِحَال الطائفتين :
    المؤمنين والكفّار .
    فهذا سبيل النجاة ، وذلك سبيل الهلاك
    وهذا على سبيل التهديد ، وليس على سبيل الاختيار .
    كما أن الإنسان ليس حُـرّاً في اختيار دِين من الأديان ، ولا في اختيار الكُفْر 
    لأن الكُفر شر وضلال ، وصاحبه في النار .
    وهذا كما يقول الْمُربِّي لابنه : هذا صواب وهذا خطأ .
    وهو – قطعاً – لا يُريد منه اختيار الخطأ .
    ولله المثل الأعلى .

    الثاني : أن هذه الآية منسوخة في حق غير أهل الكتاب .
    قال الشعبي : هذا في أهل الكتاب لا يُجْبَرُون على الإسلام إذا بَذَلُوا الجزية .
    وقد ذَكَر القرطبي في الآية ستة أقوال ، فليُراجَع : الجامع لأحكام القرآن .

    الثالث : أن دِين الإسلام من الوضوح ، وكونه دِين الفِطرة – أي مُوافِق للفِطَر – 
    لا يَحتاج معه إلى إكراه وإجبار .
    قال ابن جُزيّ في قوله تعالى : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : المعنى أن دين الإسلام 
    في غاية الوضوح وظهور البراهين على صحته بحيث لا يحتاج أن يكره أحد 
    على الدخول فيه ، بل يَدخل فيه كل ذي عقل سليم من تلقاء نفسه دون إكراه 
    ويدل على ذلك قوله : (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) أي قد تبين أن الإسلام رشد 
    وأن الكفر غَـيّ ، فلا يَفتقر بعد بيانه إلى إكراه . اهـ . 

    وقال ابن كثير : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : أي لا تُكْرِ هوا أحداً على الدخول 
    في دين الإسلام فإنه بَيِّن واضح جلي دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يُكرَه 
    أحد على الدخول ، فيه بل من هداه الله للإسلام وشَرَحَ صدره ونوّر بصيرته 
    دَخَلَ فيه على بَيِّنة ، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره فإنه 
    لا يُفيده الدخول في الدين مُكرَها مَقسُورا . اهـ . 

    والله تعالى أعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 10:50 am